دور المعلمة في كل فترة من فترات البرنامج اليومي
فترة الاستقبال
الحضور إلى القاعة قبل وصول الأطفال.
استقبال الأطفال ببشاشة وابتسامة حنونة ودافئة.
الاستماع للأطفال والسؤال عن أحوالهم.
التأكد من وضع بطاقة الحضور على اللوحة من قبل الطفل.
التأكد من وجود جميع الأدوات والوسائل التى ستستخدم في اليوم.
تهيئة الأطفال لفترة الحلقة/ النشاط الجماعي.
فترة الحلقة
تزويد الأطفال بإرشادات مبسطة واضحة عن نشاط الحلقة/ النشاط الجماعي..
بدء فترة الحلقة/النشاط الجماعي بالإعلان عن موضوعها.
عرض الموضوع/الخبرة بطريقة مشوقة وبخطوات متسلسلة.
إفساح المجال لمشاركة جميع الأطفال في نشاط الحلقة.
استغلال المواقف الطارئة في فترة الحلقة لتدعيم تعلم الطفل.
توفير الأمن والسلامة في المكان والموارد المستخدمة.
تقييم نشاط الحلقة/ الجماعي في نهاية اليوم.
فترة اللعب في الخارج
اختيار الأجهزة والموارد والأدوات المناسبة للأطفال ولموضوع الخبرة.
التأكد من خلو المكان من المخاطر والعقبات التي قد تؤذي الأطفال.
التأكد من توفر شروط الأمن والسلامة والمتانة في الألعاب.
تقديم الإرشادات والقوانين الخاصة باللعب في الخارج.
التأكد من مشاركة كافة الأطفال في اللعب.
ملاحظة الأطفال وتقيمهم أثناء اللعب.
إنهاء فترة اللعب بطريقة مرنة وإعطاء الطفل الوقت الكافي للانتقال لنشاط التالي.
فترة الوجبـــة
التخطيط الدقيق لفترة الوجبة.
التأكد من النواحى الصحية قبل وبعد تناول الوجبة.
الجلوس مع الأطفال ومشاركتهم في تناول الوجبة.
تذكير الأطفال بآداب تناول الطعام.
تشجيع الأطفال على استخدام عبارات الشكر والاستئذان والسؤال (لو سمحت- من فضلك- شكرًا- تفضل..).
تشجيع الأطفال على تناول الوجبات الصحية.
العمل على ربط الوجبة ببعض الأنشطة .
تذكير الأطفال بعملية تنظيف المكان وترتيبه بعد الانتهاء من تناول الوجبة.
فترة العمل الحر في المراكز التعليمية
توفير الأدوات المناسبة لكل مركز وعرضها بشكل جذاب.
التخطيط الدقيق للأنشطة التي سيتم ممارستها في كل مركز تعلم.
مراعاة التوازن بين المراكز وإضافة مواد جديدة.
تشجيع الأطفال على الاستمرار في العمل وإنجازه.
توسيع نطاق تعلم كل طفل وممارساته.
فحص المواد والخامات بكل مستمر للتأكد من صلاحيتها
وضع إرشادات واضحة تبين كيفية تنفيذ الأنشطة في المركز.
تقيم كل طفل على حدة أثناء لعبة في المركز.
التدخل في عمل الطفل إذا طلب ذلك أو إذا استدعى الأمر فقط.
تشجيع الأطفال باستخدام عبارات المدح.
مراقبة الأطفال أثناء العمل بالمراكز.
تقييم أنشطة المراكز باستمرار للتأكد من مدى مناسبتها لحاجات الأطفال على إعادة الأدوات والمواد والخامات إلى أماكنها وترتيب المركز.
فترة اللقاء الأخير
التخطيط لأنشطة اللقاء الأخير بحيث تلبي حاجات الطفل.
التدريب على الأنشطة قبل تقديمها..
اختيار وإعداد الأدوات والوسائل المناسبة للقاء.
تنويع الأنشطة التي يتم تقديمها في اللقاء من أناشيد، وألعاب الأصابع والكلام، وحكى القصص.
مراعاة اختيار الأناشيد مع الأطفال وإشاعة جو من البهجة.
تقديم القصة بعد التدريب على روايتها وتوجيه أسئلة حول مواقفها.
فترة التوديع
توديع الأطفال بطريقة فردية.
تهيئة الأطفال الذين يبقون لحين وصول ولى الأمر لذلك..
توفير بعض الألعاب أو البرامج التلفزيونية أو الكارتونية لحين حضور ولى الأمر.
التأكد من توفر الأمن والسلامة في غرفة انتظار الأطفال إن وجدت.